مقتطف من بطاقة تعريف المعلم بورشة العمل
نرحب بكم في ورشة العمل هذه التي سنتحدث فيها عن طرق وأساليب تساعد التلاميذ على القراءة بصورة أفضل، وذلك من خلال التمرين للحصول على متعة تستمر مدى الحياة. على مدى الأيام القليلة التالية سنحاول تبادل الأفكار والآراء والخبرات حول كيفية استخدام برنامج سكولاستك "مكتبتي العربية" في صفوفنا المدرسية كي نحقق سوية الأهداف التربوية والعلمية للأجيال الصاعدة.
نحن نتطلع الى سماع آرائكم ونرحب بتعاونكم لأننا نعتبركم شركاء لنا في هذا البرنامج التربوي، ولأنكم على دراية جيدة بما يناسب ميول تلاميذكم.
ما معنى سكولاستك؟ ما معنى "مكتبتي العربية"؟
"سكولاستك" أكبر دار للطباعة والنشر لكتب الأطفال في العالم حيث تقوم بتوفير الكتب الجيدة منذ 85 عاما. تتمركز مهمتنا على مساعدة الأولاد أينما كانوا في اكتشاف حب الاستمتاع بالمطالعة، وذلك من خلال العمل مع المدرسين الكرام من أمثالكم في مدارس الشرق الأوسط المختلفة حيث تمكن برنامج "سكولاستك" انشاء مكتبة في الصف يستخدمها التلاميذ. وفعلا توجد مثل هذه المكتبات حاليا في بعض المدارس.
تضم كل مكتبة من ثلاثين إلى أربعين كتابا مع خمس نسخ من كل عنوان بالاضافة الى دليل معلم وملصق لوضعه في الصف.
مواضيع الكتب مختلفة وشيقة تتلاءم مع مستوى القراءة لدى التلاميذ واهتماماتهم وستتعرفون على المزيد من هذا البرنامج اثناء انعقاد ورشة العمل هذه.
ورشة العمل (في أربعة أجزاء):

  اليوم الأوّل (الجزء I)

 اليوم الأوّل (الجزء II)

 اليوم الثاني (الأجزاء III و IV)

 اليوم الثاني (الأجزاء VI ،V وVII)

 
شاهد مدربة المعلمين كارول عبد الله وهي تعرض في أحد صفوف السنة الثانية نموذجا تطبيقيّا لبعض نشاطات مكتبتي العربية:


النشاط 1 - الصور والمعلومات المعلقة.
شاهد كارول وهي تساعد التلامذة في صنع علاقات الصور والمعلومات بعد قراءة كتاب "الجسم البشري".



النشاط 2 - الديوراما.
شاهد كارول وهي تساعد التلامذة في صنع ديوراما غنية بالألوان مقتبسة من كتاب "حفلة الدعسوقة". يركز هذا النشاط على تقنيات القراءة الجهرية في تقديم القصص.