دليل المعلم

تمت كتابة دليل المعلم لمكتبتي العربية لمساعدة المدرسين الذين يستخدمون "مكتبتي العربية" في صفوفهم. يهدف هذا الدليل إلى توضيح الغايات المراد تحقيقها من "مكتبتي العربية"، ويشمل ذلك دعم مواد المنهاج المقرر ومناقشة الكتب مع التلاميذ وما يترتب على ذلك من تعزيز مهارات القراءة والتفكير والتحليل لدى التلميذ. يوجه الدليل المدرس إلى الطرق والأساليب المتعددة والمتنوعة لتحقيق هذه الأهداف.
يناقش الدليل مواضيع تشمل المكتبة وإعدادها، كما يتحدث عن القصة وعناصرها والكتب الواجب توفرها في المكتبة والمواضيع التي يحب التلميذ القراءة عنها وغير ذلك... كما يركز على التلميذ باُعتباره المستفيد الرئيسي من هذا المشروع، فيعرّف المدرس على أساليب تشجع التلميذ على المطالعة وتساعده في اختيار وقراءة الكتب، وتعلُم المفردات واستعمال الرسوم. يبين الدليل دور المدرس في تقديم الكتاب والتعريف بأجزائه، بالإضافة إلى القراءة الجهرية أمام التلاميذ وإعطاء إرشادات للتلميذ المهتم بالقراءة. جدير بالذكر أنّ ما يميز هذا الدليل هو توفر نشاطات مختلفة للمدرس والتلاميذ، أدبية وفنية، بهدف تقوية الرغبة في المطالعة، وإمداد هذا الهدف إلى المنزل، حيث يبين طريقة إعارة الكتب وإشراك الأهل في تنمية مهارة القراءة لدى أبنائهم.
دليل المعلم كتاب يوضح بالتفصيل الأساليب السهلة الممكن اعتمادها لجعل القراءة نشاطا محببا لدى التلاميذ. يبين هذا الدليل كيف يمكن للقراءة أن تصبح جزءاً ممتعاً من حياة التلميذ العلمية والعملية؛ فالقراءة تُحسن مستوى التلميذ وتكسبه مهارات مميزة في حياته وتساعده في فهم تراثه.
أجزاء مختارة من دليل المعلم:
أساليب تشجيع المطالعة
مساعدة الأطفال في اختيار الكتب
القراءة والاستيعاب
تعلم المفردات
نشاطات مختلفة